عفريت النت
مرحبا بك
فى
منتدى وموقع عفريت النت
لو انت مش مسجل الحق وسجل
معنا تعرف على كل أخبار الوطن العربي

معنا ستتعرف على أصدقاء جدد من بلدنا الحبيب الوطن العربي
كل ما عليك فقط هو التسجيل
لتستمتع بوقتك بين اخوانك للتسجيل


مرحبا يا (زائر) .. عدد مساهماتك 8
 
الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ادلة تحريم الغناء والموسيقي من القرءان والسنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
beautiful liar
منه فايده
منه فايده
avatar

عدد المساهمات : 79
نقاط : 6743
النجوم : 4 تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: ادلة تحريم الغناء والموسيقي من القرءان والسنه   الإثنين سبتمبر 07, 2009 7:32 pm

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

اما بعد
أولا:قال الله تعالى ألم تلك آيات الكتاب الحكيم هدى ورحمة للمحسنين الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم بالآخرة هم يوقنون أولئك على هدى
من ربهم وأولئك هم المفلحون ومن الناس من يشتري لهو الحديث ليضل عن سبيل الله بغير علم ويتخذهاهزوا أولئك لهم عذاب مهين)سورةلقمان1-6قال بن كثير رحمه الله (ذكر ربنا في أول السورة حال السعداء الذين يهتدون بكتاب الله وينتفعون بسماعه ثم ذكر بعدها حال
الأشقياء الذين أقبلوا على المزامير والغناء والألحان ولآلات الطرب كما قال بن مسعود عندما سئل عن معنى لهو الحديث قال:هو الغناء والله الذي لا اله الا هو يرددها ثلاث مرات وكذلك ثبت عن بن عباس ترجمان القرآن رضي الله عنهما أنه قال : لهو الحديث هو الغناء وأشباهه وقال بن عمر :إنه الغناء
ثانيا:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

1-ليكونن في أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف صحيح البخاري
2-ليشربن أناس من أمتي الخمر يسمونها بغير اسمها ويضرب على رؤوسهم بالمعازف والينات يخسف الله بهم الأرض ويجعل منهم قردة وخنازير صحيح الجامع الصغير للألباني
3-في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف فقال رجل من المسلمين:يا رسول الله ومتى ذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :إذا ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور صحيح الجامع وجامع الترمذي
4-إن الله بعثني رحمة للعالمين وأمرني أن أمحق المزامير والكبارات مسند أحمد وهو صحيح
5-إنما نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين:صوت عند نغمة(لهو ولعب ومزامير شيطان)وصوت عند مصيبة(خمش وجوه وشق جيوب ورنه الترمذي وقال حديث حسن
ثالثا:قول الصحابة:

قال أبو بكر رضي الله عنه:أمزمار الشيطان في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؟وقد سمعه النبي صلى الله عليه وسلم ولم يقل له :لا لإنه ليس مزمار الشيطان ولكنه قال له دعهما لفإنه اليوم عيد لأن اليوم عيد ولأن الجاريتين صغيرتين تغنيان بغير معازف كلاما في الشجاعة والحرب متفق عليه
قال بن مسعودرضي الله عنه: الغناء ينبت النفاق في القلب كما ينبت الماء الزرع سنن أبي داود
قال بن عباس:الغناء من الباطل وقال جابر :الغناء حرام
قول التابعين ومذاهب العلماء

قال الحسن البصري:نزلت هذه الآيه في الغناء والمزامير (يعني قوله تعالى ومن الناس من يشتري لهو الحديث)
وقال الفضيل بن عياض:الغناء هو رقية الزنا وقال الضحاك:الغناء مفسدة للقلب مسخطة للرب
1-مذهب أبي حنيفة:أنه من الذنوب
مذهب مالك:قال إنما يفعله عندنا الفساق
مذهب الشافعي:قال في كتاب القضاء: الغناء لهو مكروه يشبه الباطل ومن استكثر منه فهو سفيه ترد شهادته. وقد صرح أصحابه العارفين بمعنى كلامه وبمذهبه أن الكراهه هنا كراهة تحريم كالقاضي أبي الطيب الطبري وأبي اسحق وابن الصباع والنووي وكلهم قالوا: مذهب الشافعي أن الغناء حرام
مذهب أحمد: قال الغناء ينبت النفاق في القلب وذكر قول مالك : إنما يفعله عندنا الفساق
تلي الكتاب فأطرقوا لا خيفة لكنه إطراق ساه لاهي
وأتى الغناء فكالحمير تناهقوا والله ما رقصوا لأجل الله
يا عصبة ما خان دين محمد وخفى عليه وضره إلا هي
ثقل الكتاب عليهم لما رأوا تقييده بأوامر ونواهي
إن لم يكن خمر الجسوم فإنه خمر العقول مماثل ومضاهي
فانظر إلى النشوان عند شرابه وانظر إلى النسوان عند ملاهي
وانظر إلىتمزيق ذا أثوابه من بعد تمزيق الفؤاد اللاهي
واحكم فأي الخمرتين أحق با لتحريم والتأثيم عند الله؟
برأنا إلى الله من معشر بهم مرض من سماع الغنا
وكم قلت:يا قوم أنتم على شفا جرف ما به من بنا
شفا جرف تحته هوة إلى درك كم به من عناء
وتكرار ذا النصح منا لهم لنعذر فيهم إلى ربنا
فلما إستهانوا بتنبيهنا رجعنا إلى الله في أمرنا
فعشنا على سنة المصطفى وماتوا على تن تنا تن تنا
ومن أراد معرفة المزيد مع الاختصار فليراجع كتاب إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان للعلامة بن القيم وكتاب ففروا ألى الله للشيخ أبي ذر القلموني وكتب التفسير والحديث الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات
هذه بعض المشاركات اللتي كانت في موقع شبكة فلسطين للحوار وساتي بغيره وهذا نص بعد


الادلة الاخرى

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى ‏(‏11-576‏)‏‏:‏ مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام‏.‏
قال الألباني رحمه الله : اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها . الصحيحة 1/145


أما مذهب ابن حنيفة فإن مذهب أبو حنيفة في هذا المجال هو من أشدها واغلظها

1 / قال ابن القيم رحمه الله : ( مذهب أبي حنيفة في ذلك من أشد المذاهب ، وقوله فيه من أغلظ الأقوال ، وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف ، حتى الضرب بالقضيب ، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد بها الشهادة ، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا : أن السماع فسق والتلذذ به كفر ، هذا لفظهم ، ورووا في ذلك حديثا لا يصح رفعه ، قالوا : ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره ، وقال أبو يوسف في دار يسمع منها صوت المعازف والملاهي : ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض ، فلو لم يجز الدخول بغير إذن لامتنع الناس من إقامة الفرض ) إغاثة اللهفان 1/425 .

2 / وسئل الإمام مالك رحمه الله عن ضرب الطبل والمزمار ، ينالك سماعه وتجد له لذة في طريق أو مجلس ؟ قال : فليقم إذا التذ لذلك ، إلا أن يكون جلس لحاجة ، أو لا يقدر أن يقوم ، وأما الطريق فليرجع أو يتقدم . ( الجامع للقيرواني 262 )



3 / قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله : ( وصرح أصحابه العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله ) ( إغاثة اللهفان 1/425 )


، وقد عد صاحب كفاية الأخبار ، من الشافعية ، الملاهي من زمر وغيره منكرا ، ويجب على من حضر إنكاره .


4 / أما عند الحنابلة , قال ابن قدامة - محقق المذهب الحنبلي - رحمه الله : ( الملاهي ثلاثة أضرب ؛ محرم ، وهو ضرب الأوتار والنايات والمزامير كلها ، والعود والطنبور والمعزفة والرباب ونحوها ، فمن أدام استماعها ردت شهادته ) ( المغني 10/173 ) .


، وقال رحمه الله : ( وإذا دعي إلى وليمة فيها منكر ، كالخمر والزمر ، فأمكنه الإنكار ، حضر وأنكر ، لأنه يجمع بين واجبين ، وإن لم يمكنه لا يحضر ) ( الكافي 3/118 ) .
<!-- / message -->" عن أبي اسحاق عن عامر بن سعد البجلي قال : دخلت على أبي مسعود و أبي بن كعب و ثابت بن زيد , و جواري يضربن بدف

لهن و تغنين فقلت : اتقرون بذا و أنتم أصحاب محمد صلى الله عليه و سلم , قال : انه قد رخص لنا في العرس , و البكاء على الميت في غير نوح " . رواه الطبراني في كتابه ( المعجم الكبير / جزء 17 , ص 247 )

إذا هذا دليل آخر على تحريم المعازف
وهنا جواري يضربن بالدف , وفيه دليل على عدم إباحته لغير نكاح

وذكر لفظة "الرخصة" هنا في قوله " رخص لنا في العرس " إنما يدل على التحريم في جميع الأحوال
إلا في النكاح فقد رخص لهم ., فصار استخدامه في العرس رخصة .

وهنا ملاحظة هامة جدا : الدف وهو أقل آلات اللهو طربا قد
ثبت تحريمه في هذه الرواية في جميع الأحوال إلا في العرس .. ( كما في الحديث ) .
فما بالك بباقي آلات اللهو ( المعازف ) , ومما يطلق عليه البعض ( الموسيقى , الإيقاعات ) .

لقد أقمنا الحجة على كل من يستخدم المعازف في غنائه , ( نشيده) ,حفلاته , مؤسساته , إذاعاته , ..... . <!-- / message -->خبرنا عبد الله بن علي المقري نا جدي أبو منصور محمد بن احمد الخياط نا عبد الملك بن محمد بن بشران ثنا أبو علي احمد بن الفضل بن خزيمة ثنا محمد بن سويد الطحان ثنا عاصم بن علي ثنا عبد الرحمن بن ثابت عن أبيه عن مكحول عن جبير بن نفير عن مالك بن نحام الثقة عن عكرمة عن ابن عباس رضي الله عنه أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال: " بعثت بهدم المزمار والطبل " . ( تلبيس إبليس / للجوزي 208 ) .

وهو حديث متصل
ورجاله كلهم ثقاة يحتج بهم
- وَأَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِى إِسْحَاقَ الْمُزَكِّى وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْقَاضِى قَالاَ حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ : مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ أَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِى ابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ هُبَيْرَةَ عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ أَوْ هُبَيْرَةَ الْعَجْلاَنِىِّ عَنْ مَوْلًى لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- خَرَجَ إِلَيْهِمْ ذَاتَ يَوْمٍ وَهُمْ فِى الْمَسْجِدِ فَقَالَ :« إِنَّ رَبِّى حَرَّمَ عَلَىَّ الْخَمْرَ وَالْمَيْسِرَ وَالْكُوبَةَ وَالْقِنِّينَ ». وَالْكُوبَةُ الطَّبْلُ. سنن البيهقي الكبرى ( جزء 10 / صفحة 222 ) رقم 21523 .
ثم ذكر بعدها البيهقي في نفس المصدر هذه الرواية
21524- قَالَ وَأَنْبَأَنَا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِى اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ وَابْنُ لَهِيعَةَ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِى حَبِيبٍ عَنْ عَمْرِو بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ عَبْدَةِ عَنْ قَيْسِ بْنِ سَعْدٍ وَكَانَ صَاحِبَ رَايَةِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ ذَلِكَ قَالَ وَالْغُبَيْرَاءُ وَكُلُّ مُسْكِرٍ حَرَامٌ قَالَ عَمْرُو بْنُ الْوَلِيدِ وَبَلَغَنِى عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ مِثْلَهُ وَلَمْ يَذْكُرِ اللَّيْثُ الْقِنِّينَ. . سنن البيهقي الكبرى ( جزء 10 / صفحة 222 ) رقم 21524
وقوله " قال ذلك " يعني أنه يثبت الرواية السابقة ( الأولى ) ويضيف عليها , " والغبيراء , وكل مسكر حرام " .
وهنا بيان بعض الكلمات .
1 / الكوبة : سبق توضيح المقصود بها وهي : الطبل .
2 / قال ابن الاعرابي : القنين هو طنبور الحبشة . تاج العروس ( 36 / 23 )
وقال ابن الزجاجي : طنبور الحبشة .. يقصد القنين . تاج العروس ( 36 / 23 )
وذكر في ( لسان الهرب ) ( جزء 13 / صفحة 348 ) : " والقنين طنبور الحبشة" .
وقال الإمام البيهقي : ( قال أبو زكريا : القنين : العود ) . سنن البيهقي الكبرى ( 10 / 222 ) .
إذا مما سبق نرى تحريم كل من ( الطبل , والعود ) من آلات اللهو وذلك واضح وضوح الشمس في الرواية السابقة
هذه مجموعة من الادلة الصحيحة


منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaka14
عفريت أحمر
عفريت أحمر
avatar





عدد المساهمات : 368
نقاط : 7675
النجوم : 1 تاريخ التسجيل : 28/07/2009
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: ادلة تحريم الغناء والموسيقي من القرءان والسنه   الإثنين سبتمبر 07, 2009 8:21 pm

شكرا 🐘 :queen:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
lulu 95
عفريت أحمر
عفريت أحمر
avatar

عدد المساهمات : 387
نقاط : 7332
النجوم : 7 تاريخ التسجيل : 08/08/2009
العمر : 22

مُساهمةموضوع: رد: ادلة تحريم الغناء والموسيقي من القرءان والسنه   الأربعاء سبتمبر 09, 2009 12:40 am

ميرسي ياقمررررررررررررررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحمد حكم
مدير المنتدي
مدير المنتدي






عدد المساهمات : 840
نقاط : 9664
النجوم : 9 تاريخ التسجيل : 22/05/2009
العمر : 19
الموقع : http://3afreet-elnet.yoo7.com/rss

مُساهمةموضوع: رد: ادلة تحريم الغناء والموسيقي من القرءان والسنه   الخميس سبتمبر 10, 2009 6:44 pm

شكراااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://3afreet-elnet.yoo7.com
lele
منه فايده
منه فايده
avatar

عدد المساهمات : 65
نقاط : 6167
النجوم : 1 تاريخ التسجيل : 10/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: ادلة تحريم الغناء والموسيقي من القرءان والسنه   الإثنين سبتمبر 28, 2009 10:23 am

بيوتفل ميرسى ليكى كتيييييييييييير
ع التوبيك الهايل دا

يسلمو الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
dalo3a_klmte_masmo3a
منه فايده
منه فايده
avatar

عدد المساهمات : 66
نقاط : 6144
النجوم : 1 تاريخ التسجيل : 25/09/2009
العمر : 28
الموقع : حجازى

مُساهمةموضوع: رد   الأربعاء سبتمبر 30, 2009 10:22 am

جزاكى الله كل خير وربنا يبارك فيكى ياقمر :D :D :D
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Naiera
مشرف ركن الصور
مشرف ركن الصور
avatar





عدد المساهمات : 408
نقاط : 5966
النجوم : 1 تاريخ التسجيل : 22/06/2010
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: ادلة تحريم الغناء والموسيقي من القرءان والسنه   الجمعة أغسطس 20, 2010 2:28 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

_________________

عفريت النت
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
El.prince
عفريت مالوش حل
عفريت مالوش حل
avatar





عدد المساهمات : 271
نقاط : 5652
النجوم : 1 تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 21
الموقع : village of Riyadh

مُساهمةموضوع: رد: ادلة تحريم الغناء والموسيقي من القرءان والسنه   الثلاثاء أغسطس 24, 2010 11:00 pm

الف شكر يا برنسيسه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
kaka14
عفريت أحمر
عفريت أحمر
avatar





عدد المساهمات : 368
نقاط : 7675
النجوم : 1 تاريخ التسجيل : 28/07/2009
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: ادلة تحريم الغناء والموسيقي من القرءان والسنه   الثلاثاء أغسطس 24, 2010 11:36 pm

سكرااااااااااااااااااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ادلة تحريم الغناء والموسيقي من القرءان والسنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عفريت النت :: الاسلامية :: الاسلامي-
انتقل الى:  

.: 1000 :.

             اشهار بلوج السيو  تعلم السيو ارفع بيج رانكك

 الدردشة|عفريت النت